Skip to main content
أ.ذ الطاهر الثابت

مراقبة جودة صالة العمليات وحجرة الإنعاش بالمركز الوطني لتشخيص وعلاج العقم بمدينة طرابلس.

مراقبة جودة صالة العمليات وحجرة الإنعاش بالمركز الوطني لتشخيص وعلاج العقم بمدينة طرابلس.

من خلال تعقب مشكلة حدوث عدوى بكتيرية بعد إجراء عمليات جراحية (post-operative infection) للمرضى في المركز الوطني لتشخيص وعلاج العقم بمدينة طرابلس في سنة 2005، وهو المركز الحكومي الوحيد لهذا التخصص حينها. ومن خلال تكليف الدكتور الطاهر الثابت والمتعاون حينها مع المركز بالمختبر الطبي للبحث في هذه المشكلة، تبين بعد إجراء الدراسة حول أسباب حدوث التلوث بعد أخذ عينات كثيرة للتحاليل البكتريولوجي من صالة العمليات أن المشكلة ترجع لعدة أمور لها علاقة بخلل بطرق التحكم في حدوث العدوى. ومن خلال التقرير الطويل الذي أعطي لمدير المستشفى يحتوي على 15 صفحة وهي نقاط وتوصيات يجب الأخذ بها للحد من تفاقم هذه المشكلة وللحد من حدوث إصابات جديدة في المرضى.

security forces hospital dammam sfhd healthcare photography marsala studio photo 003 1024x683 1
مراقبة جودة صالة العمليات وحجرة الإنعاش بالمركز الوطني لتشخيص وعلاج العقم بمدينة طرابلس. 5

تم الأخذ بتلك التوصيات من قبل مدير المركز وتطبيقها وإجبارها على العاملين بصالة العمليات، الأمر الذي ساهم في عدم حدوث إصابات جديدة بعدها.

صالة العمليات الجراحية بعد ظهور حالات الإصابة وحدوث عدوى ميكروبية تم تعقيمها بالمطهرات عدة مرات ولكن لم يتم القضاء على مسبب العدوى وذلك لوجود خلال كبير في طرق التعامل وعدم فهم صحيح لبرامج مكافحة العدوى. ولكن كان لتطبيق برامج مكافحة العدوى بطريقة سليمة العامل الرئيسي في وقف حدوث تلوث وحدوت عدوى وإصابات للمرضى، أيضا من الأشياء المهمة عند حدوث مشكلة الأخذ بطريق مراقبة الودة بطريقة صحيحة، لأنه بها يمكن معرفة الخلل أين وكيف تفاديه والحد من المشكلة قبل تفاقمها.

وقد قام د الطاهر الثابت بتوثيق هذه التوصيات وقبلها الإجراءات التي قام بها في ورقة علمية عرضها في مؤتمر الجودة الأول والذي أقيم بمركز البحوث الصناعية بتاجوراء طرابلس تحت رعاية الجمعية الليبية لمراقبة الجودة 2005.

maxresdefault 1
مراقبة جودة صالة العمليات وحجرة الإنعاش بالمركز الوطني لتشخيص وعلاج العقم بمدينة طرابلس. 6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *